د. يوسف محمد
إعلامي

مدير إدارة وسائل الإعلام - وزارة شئون الإعلام

د. يوسف محمد إسماعيل

هو أحد أبرز الاعلاميين البحرينيين في مجال توثيق تاريخ البحرين والتراث والهوية الوطنية وتوثيق سير الشخصيات الملهمة، ومهتم ايضا في مجال الإبتكار والقيادة والتفكير الإستراتيجي.

يمتلك د. يوسف محمد من الخبرة أكثر من خمسا وعشرين سنة في مجال الإعلام، وهو ايضا أستاذ جامعي، وعضو في العديد من اللجان والفعاليات الوطنية والإعلامية.

المسار المهني:

- يعمل حاليًا مديراً لإدارة وسائل الإعلام بوزارة شئون الإعلام.

- محاضر جامعي.

المسار الاكاديمي:

- حاصل على دكتوراه في الفلسفة بإدارة الابتكار من جامعة الخليج العربي.

- حاصل على درجة الماجستير في الإعلام بدرجة الامتياز العالي من الجامعة الاهلية ويحمل شهادة البكالوريوس في الإعلام والعلاقات العامة من جامعة البحرين.

- حاصل على دبلوما التهيئة للمدراء الحكوميين ، ويحمل الرخصة الدولية في القيادة  العليا ودبلوم في الإدارة التنفيذية والمتوسطة ، مدرب في البرمجة العصبية اللغوية (NLP)، واجتاز العديد من الدورات المتخصصة في علوم الإدارة والعلاقات العامة.

المسار الاستشاري:

- عضو اللجنه الاستشارية لتخصص الاعلام في كل من جامعة البحرين، الجامعة الأهلية،الجامعة الخليجية.

- متخصص في مفاهيم الإدارة والتفكير الايجابي والتخطيط الاستراتيجي، ومهتم في الثقافة الشعبية وتعزيز الهوية الوطنية.

الخبرات المهنية والتطوعية:

- تدرج في العمل الإعلامي وعين (مدير إدارة المطبوعات والنشر (2001-2015) (مدير إدارة التلفزيون 2015-2017) (مدير إدارة وسائل الاعلام 2017).

- مثل مملكة البحرين في العديد من الاجتماعات الخارجية والمؤتمرات الدولية.

- عضو في العديد من اللجان الوطنية.

- قدم العديد من أوراق العمل في مجالي الاداره والاعلام والابتكار. 

- أسندت له مهام تنظيم العديد من الملتقيات والمهرجانات والفعاليات الإعلامية والوطنية واشرف على عدد من المشاريع الإعلامية المعززة للهوية الوطنية. 

- قام بتقديم واعداد العديد من البرامج التلفزيونية والاذاعية وتوثيق السير الوطنية وحفظ الموروث الشعبي وتعزيز الهوية الوطنية وقدم العديد من الاعمال الغنائية الوطنية والاجتماعية.

- عضو ومؤسس لعدد من المراكز والملتقيات الشبابية والثقافية والاجتماعية.

- مؤسس شركه ym innovation المتخصصه في الابتكار والتوثيق.

الإصدارات:

- اصدر عدد من الكتب والمؤلفات منها (كتاب زايد والبحرين) (تاريخ الاغنية الوطنية) (ملك وحوار الحضارات) (عنوا على البال) وساهم في اعداد وتوثيق الكلمات السامية لجلالة الملك المفدى (1999-2020).

التقدير:

- حاصل على القلادة الفخرية من الدرجة الأولى من مجلس الوحدة الإعلامية العربية وملتقى الإعلاميين العرب، وجائزة المبدع العربي في الدورة الرابعة للرواد والمبدعين العرب واختير ضمن 51 شخصية ملهمة في البحرين.